أول منــتــدى لمـــــديــنة قصــر البـــــخاري
 
الرئيسيةقصر البخاريس .و .جالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 في النظم الاقتصادية هل تكفي المنافسة الحرة لتحقيق الرخاء الاقتصادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
&&AsMaA&&
عضو فعال
عضو فعال


انثى عدد الرسائل : 1122
العمر : 26
الموقع : KEB
العمل/الترفيه : etudiante
المزاج : cooooooooooooooool
نقاط : 1891
تاريخ التسجيل : 22/08/2010

مُساهمةموضوع: في النظم الاقتصادية هل تكفي المنافسة الحرة لتحقيق الرخاء الاقتصادي   الأربعاء 17 نوفمبر 2010 - 23:53

نص السؤال : هل تكفي المنافسة الحرة لتحقيق الرخاء الاقتصادي ؟

المقدمة : إن ظهور الثورة الصناعية في أوروبا كان لها انعكاس كبير علىالشؤون الاقتصادية هناك , حيث تدخلت الدولة في أمور الاقتصاد عن طريقتنظيم قطاعات وتأميم قطاعات أخرى ... الأمر الذي أدى إلى تذمر البعض منأنصار النزعة الفردية مما أحدث رد فعل يطالب بالحرية الاقتصادية القائمةعلى المنافسة الحرة في مختلف الميادين فهل المنافسة الحرة جديرة بتحقيقالرخاء الاقتصادي ؟

التحليل:

القضية : المنافسة الحرة جديرة بتحقيق الازدهار الاقتصادي :

لقد ظهر النظام الرأسمالي متأثرا بالأنظمة الفردية السابقة فآمن بدورالفرد في المجتمع والملكية المطلقة فركزعلى مصلحة الفرد وجعل الدولة جهازيعمل على حماية الفرد ومصالحه , منها حفظ حرياته في التعامل الاقتصاديوفتح المجال العام بما يسمح له بالتملك والإنتاج والبيع وهذا يبعث علىالتنافس الشديد بين الناس وعليه تقوم العدالة.

أنصار النظام الليبيرالي " الح***** الفيزيوقراطي " شعارهم ( دع الطبيعةتعمل ما تشاء دعه يمر بما شاء ) وهي عبارة مشهورة عند أدم أسميث " دعهيعمل دعه يمر " فحفظ المصلحة الخاصة أحسن ضمان لحفظ المصلحة العامة .

ودليلهم على ذلك أن الشؤون الاقتصادية مثل الظواهر الطبيعية تخضع لنظامطبيعي إلهي لا لقوانين الدولة , فالقانون الطبيعي وحده المنظم لعلاقاتالسوق والعمل وهو ما يعرف بقانون العرض والطلب وفي هذا الاتجاه التنافسكفيل بتحقيق العدالة الاجتماعية .

مناقشة : هذه الطريقة في العمل أدت إلى زيادة رؤوس الأموال وتركيزها في يدأقلية من المالكين ( الطبقة الرأسمالية ) تستغل وتسيطر على بقية الطبقاتالاجتماعية , مما ترتب عنه ظهور شركات كبرى أدت إلى ظهور الأسلحةوالاستعمار والواقع أثبت أن هذا النظام أدى إلى حدوث أزمات اقتصادية كثيرة.

النقيض : الاقتصاد الموجه جدير بتحقيق الازدهار الاقتصادي .

في وقت بلغت فيه الرأسمالية قوتها وتحولت إلى توسع استعماري يلتهم خيراتالشعوب الضعيفة والبنوك هي المحرك الوحيد لعقول الناس , ظهرت الماركسيةكنظام اقتصادي يكشف عن التناقضات الموجودة في الرأسمالية , وتطالب بتدخلالدولة في تنظيم الاقتصاد , وهنا ما عمل على توضيحه " كارل ماركس "من خلالكتابه " رأس المال " الذي عمل فيه على فضح الرأسمالية فقال " الرأسماليةتحمل في طياتها آيات بطلانها " وكشف عن نظريته في الاشتراكية التي تقومعلى قواعد مخالفة تماما لتلك التي قامت عليها الرأسمالية , ومن قواعدها :ملكية وسائل الإنتاج جماعية , والأرباح توزعها الدولة في صورة مشاريع وفقالتنظيم اقتصادي موجه ( التخطيط الاقتصادي).

نقد : هذا النظام نجح في القضاء على الطبقة وخفف من معاناة العمال إلا أنهلم يحقق التطور الاقتصادي المحدد مسبقا بدليل عدم ظهور الشيوعية و ذلكلأسباب موضوعية لم تلاحظها الماركسية ومنها بعد النظرية عن طبيعة الإنسانبمنعها لحق التملك .

التركيب : إذا كان النظام الاقتصادي الرأسمالي اهتم بالفرد بإطلاق حريةالمنافسة والنظام الاقتصادي الاشتراكي اهتم بالجماعة بتقييده لحرية الفرد, فإن كلتا النظريتين فيهما إجحاف وتبقى النظرة الموجهة إلى الاقتصادالإسلامي الذي يتجاوزهما إلى الاهتمام بالفرد والجماعة معا . و هو ينظرللحياة نظرة شاملة مادية ومعنوية تقوم على مراعاة الجانب الأخلاقي فيالتعامل الاقتصادي منها مثلا : الفرد والجماعة لهما الحق في الملكية بشرطأن يكون الكسب مشروعا وحلالا ومن أجل تضييق الهوة بين الفقراء و الأغنياءفرض الزكاة وشرع قواعد للملكية ... الخ .


الخاتمة : إن المنافسة الحرة وإن كانت تساهم في التطور الاقتصادي فإنهاسبب في الصراع الاجتماعي وضحيته الإنسان الضعيف وسبب في ظهور الاستغلالواللاأمن . والتفكير في التنظيم الاقتصادي نتيجته الوقوف على أنظمةاقتصادية مختلفة والمنافسة المطلقة ليست وحدها كفيلة بتحقيق الرخاءالاقتصادي . ملاحظة هامة في الاقتصد النظام الراسمالي هونفسه اليبيراليوالتنافس الحر ونقسه الاقتصاد الحر اما النظام الاشتراكي فهو الملكيةالجماعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asmaayat1990@hotmail.com
 
في النظم الاقتصادية هل تكفي المنافسة الحرة لتحقيق الرخاء الاقتصادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــنـتديــات قــصر الــــبخاري :: التعليم المتوسط و الثانوي :: شهادة البكالوريا-
انتقل الى: